اقتصاد - ورشة عمل اقليمية عن "الصناعات اليابانية بعيون العرب"

    وطنية - 2/2/2012 - نظمت الجمعية التعاونية الثقافية لخريجي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في لبنان "ليباجايكا" بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي "جايكا" والسفارة اليابانية في بيروت، ورشة عمل اقليمية عن "الصناعات اليابانية بعيون العرب" في فندق السفير، في حضور اركان السفارة اليابانية ورجال اعمال واقتصاديين وممثلين عن جايكا من لبنان وسوريا والاردن ومصر وفلسطين.

    بداية تحدث رئيس الجمعية الدكتور علي غريب وقال:"هدف جمعية ليباجايكا ايجاد توازن في العطاءات ما بين اليابان والاقطار العربية، فاليابان تقدم الخبرات والتقنيات والدعم المادي والمعنوي دون منة او شروط، والجمعية تسعى للتبادل المصرفي بخبرات هذه المنطقة وحضارتها وايجاد بنية علمية مشتركة بين الشعب الياباني والشعب العربي".

    وتابع:"قد عالجنا في ورشات عمل مواضيع علمية وبنظرة متقدمة سواء في مجال ادارة الموارد المائية والبيئية والعمارة الخضراء وتغير المناخ وهذه السنة حول الصناعات اليابانية بعيون العرب ومقارنة التجربة اليابانية والظروف والتحديات المشابهة في الاقطار العربية من احتلال وحصار ومنع للمعرفة وخطر للموارد الاولية. وسيكون لنا اعمال اضافية مستقبلية تعنى بأمور الادارة الالكترونية وغيرها".

    بعدها كانت كلمة للممثل المقيم جايكا سوريا كاورو ايواساكي وقال:"لورشة العمل هذه اهمية خاصة، اولا:كونها تأتي كواحدة من النشاطات التي تنفذها جمعية خريجي جايكا ضمن خطة عملها السنوية، والتي تتلاقى واهداف جمعيات خريجي جايكا نحو نشر المعرفة والخبرات وتبادل المعلومات الثقافية والعلمية بين خريجي دورات جايكا حول العالم".

    وتابع:"بالنيابة عن جايكا، أود أن أؤكد أهمية الدور الذي تقوم به جمعيات خريجي جايكات في نشر المعرفة التي حصل عليها المتدربون سابقا ومشاركتها بشكل واسع لزملاء لهم في كل المجالات".

    واضاف:"كما تعلمون جيدا فإن جايكا قد بدأت بتقديم برامج التعاون التقني في سوريا وقدمت العديد من المشاريع القيمة بالتعاون مع هيئات ومنظمات سورية منذ زمن طويل. لكن للاسف ونظرا للظروف السياسية الحالية التي تشهدها سوريا فإن الخبراء والمتطوعين والموظفين اليابانيين لدى مكتب جايكا اضطروا لمغادرة سوريا وادارة العمل من مكتب جايكا في عمان بالتعاون مع الموظفين السوريين في دمشق".

    وختم:"في ظل هذه الظروف برزت اهمية الدور الذي تلعبه جمعيات خريجي جايكا كأداة حيوية لنشر مفاهيم التعاون وللعمل مع النظراء المحليين على نشر المعرفة والخبرات التي حصل عليها اعضاء الجمعيات من خلال التدريب في اليابان".

    عن الوكالة الوطنية للإعلام  - لبنان